طريقة الدخول

بحث

تصويتنا

قيم موقعي
مجموع الردود: 100

أصدقاء الموقع

  • إنشاء موقع مجاني
  • منتدى الدعم والمساعدة
  • افضل 100 موقع
  • Facebook
  • Twitter
  • مقالات تقنية
  • إحصائية

    الخميس, 2024-04-18, 7:46 AM
    أهلاً بك ضيف
    الرئيسية | التسجيل | دخول | RSS

    موقع مدرسة زيتون التجريبية للغات

    السلوك العدواني - منتدى

    [ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
    • صفحة 1 من%
    • 1
    منتدى » رؤية المدرسة » رياض الأطفال » السلوك العدواني (تربوي)
    السلوك العدواني
    salwaالتاريخ: الإثنين, 2011-10-03, 8:06 AM | رسالة # 1
    عضو
    مجموعة: Administrators
    رسائل: 25
    جوائز: 0
    سمعة: 0
    حالة: Offline
    السلوك العدوانى عند الاطفال السلوك العدواني للأطفال عائد للتنشئة الاجتماعية ولنوعية المعاملة



    أظهرت دراسة متخصصة للمجلس العربي للطفولة والتنمية أن الأسرة هي العامل الأشد ‏تأثيراً في تشكيل شخصية الطفل وتحديد معالم السلوك الاجتماعي لديه، من غير أن تنفي ‏وجود عوامل أخرى مؤثرة. وبينت الدراسة أن العلاقة الانفعالية والاجتماعية بين الطفل وأسرته لها ‏دلالة خاصة في حياته النفسية. فقد أوضحت الدراسة، التي أعدتها الباحثة النفسية رضوى فرغلي للمجلس أن "الأسرة تقوم بدورها من ‏خلال التنشئة الاجتماعية للطفل والتي يكتسب من خلالها العادات والتقاليد ‏والتعاليم الدينية والمعايير القيمية، مثل الثواب والعقاب والتوحد مع الآخرين ‏وغيرها". وذكرت الدراسة أن تفسير السلوك العدواني لدى الأطفال يرجع إلى عوامل بيولوجية وتعليمية، مؤكدة أن السلوك العدواني "يظهر كرد فعل لحالات الغضب أو تعبير عنها وهو ما يرجع إلى ‏التنشئة الاجتماعية"، مشيرة إلى أن الأطفال العدوانيين ينشأون في أسر يزداد السلوك العدواني لدى أفرادها بدرجة كبيرة. ونبهت الدراسة إلى أن "الطفل يقلد الآباء والأنداد والنماذج التلفزيونية ليصبحوا نماذج ‏يحتذى بها"، مبينة أن الآباء والأمهات الذين يستجيبون لأطفالهم ويرضخون لهم عندما ‏تنتابهم نوبات غضب فيحطمون لعبهم فإنهم بذلك يدعمون بشكل ضمني هذا السلوك العدواني. وأوردت الدراسة عوامل أخرى تساعد على السلوك العدواني لدى الأطفال من بينها ‏التدليل الزائد أو الانتقاد الشديد، لافتة إلى أن السلوك العدواني يمكن توجيهه إيجابياً ‏من خلال القدوة الحسنة التي يمكن أن يجدها الطفل من والده بحيث يجعله نموذجا ‏يحتذى به من خلال التحكم في الانفعالات خاصة في سنوات التكوين الأولى. وشددت الباحثة من خلال هذه الدراسة على ضرورة التحكم في البرامج التلفزيونية وفي أفلام العنف التي يشاهدها ‏الأطفال، وخلق اتجاه نقدي بداخلهم تجاه هذه الأفلام وتوضيح الواقعي والخيالي فيها وتحليلها بشكل يكون لديهم اتجاهاً سلبياً نحوها. وخلصت الدراسة إلى ضرورة تدعيم السلوك الإيجابي لدى الطفل مثل التعاون والتسامح ‏ ‏والمشاركة الاجتماعية وذلك من خلال المكافأة المادية والمعنوية، إضافة إلى غمر ‏الطفل بالحب والحنان والرعاية التي تتطلبها هذه المرحلة ومحاولة شغل وقت فراغه ‏بأنشطة إيجابية تحتوى طاقاته ومهاراته
     
    منتدى » رؤية المدرسة » رياض الأطفال » السلوك العدواني (تربوي)
    • صفحة 1 من%
    • 1
    بحث: